الشراكة المجتمعية في المُدن| ديوانية المدينة| م.فهد عبدالعزيز آل عبدالعزيز| الأحد 2020/2/2

الشراكة المجتمعية في المُدن| ديوانية المدينة| م.فهد عبدالعزيز آل عبدالعزيز| الأحد 2020/2/2

في اللقاء الثاني من #ديوانية_المدينة التقينا في مكانة بالمهندس فهد آل عبد العزيز للحديث عن الشراكة المجتمعية في المدن، واستعرض عدد من النماذج لعدة مدن اشترك ساكنيها في التحسين والتطوير، مما أدى إلى زيادة شعور الانتماء والولاء للمكان، واستشهاداً على ذلك ذكر المهندس فهد أن السكان هم من يحدد معالم المدينة عمرانياً وفقاً لاحتياجاتهم ومصالحهم.   

ونقتبس من المهندس فهد عن العمارة: ” العمارة مهنة خطيرة، فعندما يكتب الكاتب كتاب سيء فالناس لا يقرؤونه، ولكنك عندما تصمم مبنى سيء فأنت تفرض القبح على المكان لمئة عام قادمة.” وعن العمارة المتعلقة بعلم الأعصاب، ذكر بأن للبيئات المحيطة دور كبير في تحسين سلوك وصحة ورفاهية البشر، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الواجهة المزخرفة والمثيرة للاهتمام تؤثر في الأشخاص بطريقة إيجابية، والعكس صحيح.

ومن الأمور المهمة التي تساهم بشكل كبير في تحسين البيئة المحيطة (التشجير). تحدث المهندس فهد عن جهود عمليات التشجير في الرياض، وقارن بين تكلفة المظلات وتكلفة استخدام ظلال الأشجار، كما استعرض عدد من النماذج لبيئات تسود فيها الأشجار، وذكر الفوائد من ظلال وخفض درجة الحرارة وقلة التكلفة لبعض الأنواع مقارنة بالنخيل.

في نهاية اللقاء حث المهندس فهد الموجودين للمبادرة في الشراكة المجتمعية، وذكر بعض الأفكار القابلة للتطبيق، والجهات المُساعدة للتنفيذ. نشكر المهندس فهد آل عبد العزيز على هذا اللقاء المُشجع للمبادرة.

تجربتي في التحطيط العمراني لتحقيق الأنسنة في الأحياء السكنية| ديوانية المدينة| د.فرحات طاشكندي | السبت 2020/1/1

تجربتي في التحطيط العمراني لتحقيق الأنسنة في الأحياء السكنية| ديوانية المدينة| د.فرحات طاشكندي | السبت 2020/1/1

بدأت ديوانية المدينة بلقاء مع الدكتور فرحات حيث شاركنا في مكانة تجربته في التخطيط العمراني لتحقيق الأنسنة في الأحياء السكنية، وذكر بأن التخطيط الحديث للمُدن أهمل المشاة، وأدى إلى إنشاء بيئات تعتمد بشكل كُلي على السيارات.

استعرض الدكتور فرحات أول تخطيط في السعودية لمدينة الخبر، ووضح على هذا النموذج المستوى الأمني المنخفض فيها بسبب صعوبة التعرف على الغرباء عند تجولهم في المنطقة لكثرة المداخل والمخارج فيها، كما وضح فكرة العزل التي أدى لها هذا النوع من المخططات، حيث عزل المجتمع في جزر تُسمى “بلوكات” تحيط بها السيارات من كل جهة.

أما عن ضواحي النوم، فهي ضواحي نشأت نتيجة لاستخدام السيارة التي ساهمت بتطوير بيئات سكنية بعيدة عن مراكز النشاطات التجارية والخدمية لقلة تكلفتها مقارنة بالبيئات السكنية القريبة.

استعرض الدكتور بعد ذلك عدد من تجاربه للمساهمة في أنسنة مدينة الرياض ومن أبرز تلك التجارب ( تطوير شارع الأمير سلطان بعرض 36 متر) في حي السليمانية:

نشكر الدكتور فرحات على مشاركته خبرته وتجاربه في اللقاء الأول من ديوانية المدينة.

تناغم الطبيعة| معرض| المصور: ناصر الحربي| الإثنين – الخميس 2020/1/30,27

تناغم الطبيعة| معرض| المصور: ناصر الحربي| الإثنين - الخميس 2020/1/30,27

استضافت مكانة المعرض الأول للمصور ناصر الحربي عن الحياة البرية في السعودية “تناغم الطبيعة” حيث ضم المعرض صور من رحلات المصور المتكررة لسفاري، والسفانا الأفريقية، تُعرض للمرة الأولى.

 حضر تدشين المعرض في يومه الأول عدد من الزوار والمهتمين في تصور الحياة البرية، وصحب التدشين لقاء مع المصور شارك فيه الحضور قصص مختلفة، ومواقف خطيرة متعددة، مر بها ومن معه من المصورين أثناء التقاط الصور. كما تحدث عن الحيوانات المنتشرة هناك، وسلوكها، وندرتها. في نهاية اللقاء تحدث المصور عن كيفية الذهاب في رحلات للتصوير في السفاري والسفانا الأفريقية، وأهم المعدات التي يحتاجها المصور بالإضافة إلى الأوقات وطريقة العيش والتنقل هناك.

نشكر المصور ناصر الحربي على هذا اللقاء المليء بالقصص والمواقف والمعلومات، والمعرض الذي عكس التناغم الطبيعي للعديد من الحيوانات.

ناوي أتزوج| مكانة الأسرة| د.علي الشبيلي| الثلاثاء 2020/1/28

ناوي أتزوج| مكانة الأسرة| د.علي الشبيلي| الثلاثاء 2020/1/28

تشرفنا باستضافة الدكتور علي الشبيلي في اللقاء الأول من (مكانة الأسرة) والتي أطلقتها مكانة بالتعاون مع أكاديمية الأسرة.
بدأ الدكتور لقاء اليوم بالحديث عن قصة (متجر الأزواج) حيث يوجد متجر للأزواج، يمكن للرجل والمرأة الدخول واختيار الزوج أو الزوجة الأنسب، بشرط عدم العودة للطابق بعد الخروج منه. يقول الدكتور: “يُمكن تطبيق هذه القصة على الرجال والنساء على حد سواء، فيُقال بأن إحدى النساء دخلت هذا المتجر بحثاً عن رجل يُناسبها، ووجدت في الطابق الأول رجال يمتازون بالعمل والدين، ولافتة مكتوب عليها في الأعلى يوجد المزيد، فتملكها الفضول لزيارة الطابق الثاني، ووجدت فيه رجال يملكون عمل، ودين، ويحبون أطفالهم، ثم صعدت للطابق الثالث ووجدت فيه رجال يملكون عمل، ودين، ويحبون أطفالهم وأشكالهم جذابة، فرغبت بالمزيد مما دفعها للصعود للطابق الرابع حيث وجدت لافتة مكتوب عليها : “هذا الطباق وُجد خصيصاً كبرهان بأن الرجال والنساء لا يمكن إرضائهم بشيء”. ومن هذا المنطلق، ذكر الدكتور علي بأن على الرجال والنساء الاقتناع بشركائهم وشريكاتهم بما يملكونه، فلا يوجد على وجه الأرض من يملك كل شيء.
ونقتبس مما قاله الدكتور عن الحياة الزوجية: “الحياة الزوجية جميلة ورائعة ومميزة ولكن تحتاج إلى الكثير من الصبر، ومن الطبيعي أن تحصل بعض الإشكالات البسيطة في بداية الحياة للتعارف، ولكن بعد فترة من الزمن ستنتقلون من مرحلة التعارف إلى التآلف ومنها إلى التفاهم (وهي مرحلة عالية جداً من التوافق).
كما ذكر بأن خير البيت يتحقق بتحقق خيرية الإنسان في الذات كأن يكون نظيفاً في بدنه، جميل في مظهره، وخيرية المكان كنظافة البيت وترتيبه، وخيرية الأفعال من مساعدة وتعاون، وخيرية الأقوال من كلام حسن.
نشكر الدكتور علي الشبيلي باسم مكانة، وأكاديمية الأسرة على المعلومات القيمة التي قدمها في اللقاء الأول.

فيلم خمسون ألف صورة| ديوانية صناعة الأفلام| المخرج: عبدالجليل الناصر| السبت 2020/1/25

فيلم خمسون ألف صورة| ديوانية صناعة الأفلام| المخرج: عبدالجليل الناصر| السبت 2020/1/25

سُعدت مكانة بالعرض الحصري لفيلم خمسون ألف صورة للمخرج المُبدع عبدالجليل الناصر، والذي تتمحور قصته حول شاب يُدعى تُركي، تخلصت أُسرته من جميع الصور في فترة الثمانينات التي شهدت موجة التخلص من جميع الصور، فتبدأ رحلة تركي بالبحث عن صورة لوالده، ويلتقي خلال رحلته برجل مسن يمتلك  في بيته خمسين ألف صورة عشوائية لأهالي المدينة، كانت هذه الكتابة الأولية للقصة حتى اكتشف المخرج وجود شخص في مدينة الخبر لا يعرف شكل والده، ليكتشف بعدها وجود شخص آخر في مدينة سيهات يمتلك 50 ألف صورة، ومن هنا بدأت رحلة المخرج لزيارة أبناء أصحاب الصور لإقناعهم باستعارتها لاستخدامها في العمل.

شارك المخرج عبدالجليل قصة الفيلم، وأجاب على أسئلة الحضور عما يتعلق بالقصة، والإخراج.

نشكر المخرج المبدع عبدالجليل، كما نشكر طاقم العمل الذي شاركنا حضور هذا اليوم في مكانة.

تفسير العمل الفني وفهمه| مجلس الرسم| الفنانة نعيمة الغريض| الإثنين 2020/1/20

تفسير العمل الفني وفهمه| مجلس الرسم| الفنانة نعيمة الغريض| الإثنين 2020/1/20

بدأت الفنانة الورشة بسؤال جوهري: “من يحدد سعر وقيمة العمل الفني؟” وأجابت بـ: “في العادة المقتنيين هم من يعددون سعر وقيمة العمل الفني، وقد يلعب النقاد دوراً كبيراً في تحديد ذلك. لذا لابُد من الفنان أن يعمل على تسويق نفسه، ومن أبرز تلك الطرق فمقالة واحدة يكتبها ناقد ترفع قيمة العمل بشكل كبير.”

ذكرت الفنانة نعيمة العناصر الأساسية لنقد العمل الفني وهي: الوصف والتحليل والتفسير والحكم، وشرحت كل أساس من الأسس بخطواته ونقاطه المهمة.  

“عند تفسير العمل الفني، لابُد من تلخيص العمل بشكل كامل، وتحديد ردة الفعل فور النظر إليه، وماهي المشاعر التي يجلبها العمل الفني من حزن، أو فرح أو غيرهما من المشاعر، بالإضافة إلى الذكريات التي يستحضرها شخصياً لي عند النظر إليه.”

نشكر الفنانة نعيمة على الورشة الفنية، والمعلومات القيمة.

الموسيقى في الأفلام| ديوانية صناعة الأفلام| المخرج المثنى كُتبي| الأحد 2020/1/19

الموسيقى في الأفلام| ديوانية صناعة الأفلام| المخرج المثنى كُتبي| الأحد 2020/1/19

قدم المثنى في مكانة ورشة الموسيقى في الأفلام للمرة الأولى ضمن ديوانية صناعة الأفلام والتي وضح من خلالها نظريات وفنون استعمال الموسيقى علمياً وعملياً، ومراحل تطورها تاريخياً على مدى الزمن وحتى يومنا هذا.

بدأت الورشة بمقدمة عن تاريخ الموسيقى والنغم وبدايات دخول الموسيقى في السينما، حيث كانت الفرق الموسيقية تعزف المقطوعات داخل دور العرض.

” للموسيقى القدرة على التأثير في المشاعر، وبناء الأحاسيس والعاطفة في المشاهد.” واستدلالاً على ذلك استعرض المثنى مشهد بموسيقى مختلفة، مما أدى إلى اختلاف المشاعر تجاه المشهد.

تطرق بعد ذلك للحديث عن أنواع الآلات الموسيقية، واستايلات الايقاع، وأثر كل واحدة منهم على رواية قصة الفيلم الفنية والثقافية، كما تحدث عن الموسيقى في مرحلة ما قبل الإنتاج، وعن العمل مع الملحنين والموسيقيين لبناء موسيقى العمل.

ختم المثنى الورشة بتطبيقات عملية مع الحضور على جميع تكنيكات الموسيقى في المشاهد Inpoint, cue, dynamic. نشكر المثنى على هذه الورشة الرائعة وعلى إبداعه الذي يُبهرنا به دائماً.

 

سيناريو أحلام اليقظة| ديوانية صناعة الأفلام| منال العويبيل| السبت 2020/1/18

سيناريو أحلام اليقظة| ديوانية صناعة الأفلام| منال العويبيل| السبت 2020/1/18

تحدثت كاتبة السيناريو منال العويبيل في لقاء قصير قبل لقاء الأمس عن بداياتها في المجال، وبعض المفاهيم عن عالم كتابة السيناريو، وخُتم اللقاء بحديثها عن أقرب الأعمال لها.

  • ما القصة خلف دخول منال لعالم كتابة السيناريو؟
  • “في الحقيقة لم يكن من خططي الدخول لعالم كتابة السيناريو. فبداياتي كانت مع كتابة النثر والمقالات، وخضت تجربة ثرية من خلال عملي على كتابة (العلاج بالكتابة) ونشره. أما عن عالم كتابة السيناريو فيُمكن القول بأن دخولي له كان نتيجة تجربة جديدة أقدمت عليها في عام 2010 لاستكشاف هذا العالم من خلال الانضمام لبرنامج أُقيم بالتعاون بين mbc وشركة سيناريو بهدف تأهيل الكتاب السعوديين في المجال. “
  • ماذا عن الرواية؟ هل سبق وفكرتي بخوض تجربة كتابة رواية؟
  • ” أعترف بأني لا أملك الجهد، والأدوات التي تتطلبها كتابة الرواية. سبق وخضت تجربة – وإن لم تكن تجربة كاملة – في كتابة الرواية، لكن لم أجد نفسي فيها كما أجدها عند كتابة السيناريو.”
  • قد يختلط على البعض مفهوم الرواية والسيناريو، فما الفرق بينهما؟
  • ” الرواية لا تعتمد بشكل كبير على فكرة الصورة، بل على سرد الأحداث، والحوارات، والشخصيات، والاسترجاع، فلا يمكن تحويل كل رواية إلى فيلم، وعند فعل ذلك (كما نشاهد في بعض الأفلام الروائية) لابُد من إدخال بعض التغييرات حتى تتناسب مع صناعة الفيلم. كما أن أدوات كتابة الرواية –لي شخصياً- أكثر صعوبة لأن التحكم فيها لا يعتمد على مدة زمنية محددة بل هي عالم مفتوح، وهذا أمر يصعب علي التعامل معه.”
  • ما هو أقرب عمل لك؟
  • “بالنسبة إلى أعمالي لو تحدثنا على مستوى المجالات، فأقرب مجال لقلبي هو مجال الأفلام؛ لأنه بإمكاني اختيار الحبكة والشخصيات، وفي هذه اللحظة أشعر بأن أقرب عمل لي هو فيلم قصير جاري العمل عليه مع المخرجة هند الفهاد، وربما يكون العمل الأقرب لي هو القادم، هذا الأمر لا يمكنني الجزم به لأن كل مجموعة من الشخصيات تربطني بها علاقة فريدة من نوعها.

أما بالنسبة لأعمال الغير، بشكل عام أحب الأعمال التي تفوق توقعات المشاهد لسير القصة أو النهاية. الذكاء في كتابة السيناريو، يشدني، فآخر فيلم شاهدته الفيلم الوثائقي (لأجل سما) لوعد الخطيب أخذني لعالم آخر. صانعة الفيلم من أهل حلب، ممن لم يخرجوا من سوريا أثناء الأحداث، وقد نجحت في رواية قصتها بطريقة عميقة، وأستطيع القول بطريقة ذكية كذلك على الرغم من المعاناة التي لاقتها وتلاقيها سوريا (فرج الله عنهم)، فالتساؤل الذي كان يلازمني أثناء مشاهدة الفيلم هو (مالذي سيحدث لاحقاً؟).”

  • بالحديث عن صناعة الأفلام، هل يوجد تخصصات محددة لكُتاب السيناريو؟ على سبيل المثال: هل يوجد كاتب سيناريو تاريخي، درامي، وثائقي، كوميدي وهكذا؟
  • ” لم نصل إلى الاحترافية التي تؤدي إلى وجود هذه التقسيمات في سوق العمل الإعلاني والسينمائي. وأعتقد أن وجود تقسيمات كهذه قد يراها الكثير ممن في المجال – حتى العالميين منهم- بأنها أمر يُضعف قدرات الكاتب ككاتب حُر. على كُل حال، الموضوع في نهاية الأمر يعتبر اجتهادات شخصية من الكاتب نفسه، فلو أخذنا مصر على سبيل المثال، نجد الكاتب أُسامة أنور عكاشة ركز على كتابة الأعمال الدرامية التليفزيونية. وفي سوريا – الله يفرج عليهم- نجد إخلاصهم للتليفزيون أكثر من السينما، فأبرز الأسماء كانت أعمالها في الدراما التلفزيونية مثل آيا حنا. فالموضوع في نهاية الأمر يعتبر شغف أكثر من كونه مجالات يلتزم فيها الكاتب.”

وفي ختام اللقاء، نشكر المبدعة منال العويبيل على وقتها، ومشاركة خبرتها، والكثير عن كتابة السيناريو. سُعدنا بتواجدها بيننا في اللقاء الخامس من ديوانية صناعة الأفلام.

سوارة من الكروشيه (للأطفال)| ورشة عمل| أسمى بنت حسن| الثلاثاء 2020/1/14

سوارة من الكروشيه (للأطفال)| ورشة عمل| أسمى بنت حسن| الثلاثاء 2020/1/14

قدمت أسمى – طبيبة أسنان وشغوفة بالكروشيه- ورشة (سوارة من الكروشيه) للأطفال من عمر 7 سنوات، تعلموا من خلالها غرزة البداية، والسلسلة، والحشوة.

تقول أسمى عن شغفها بالكروشيه:” بدأ اهتمامي بالكروشيه في المراحل الدراسية الأولى، ولكن لانشغالي في دراسة طب الأسنان، تركت العمل عليه لفترة طويلة.”

وعن عودتها للممارسة الكروشيه، قالت: ” بعد تفرغي من الدراسة، عزمت على العودة للممارسة ما أحب، والحمدلله أني أعيش في منزل يهتم بالأعمال اليدوية، فقد طلبت من والدتي تدريبي على الكروشيه مجدداً، وها أنا ذا ولله الحمد أقدم العديد من الورش للكبار، والأطفال.”

ذكرت أسمى أن دقة العمل على الكروشيه، تشابه بشكل كبير دقة العمل على الأسنان، فلابُد من الانتباه لأدق التفاصيل، للحصول على أفضل النتائج.

نشكر أسمى على الورشة المقدمة، والبهجة التي أدخلتها على قلوب الأطفال.

مساعد المخرج| ديوانية صناعة الأفلام| أبرار الخياري| الأحد 2019/1/12

مساعد المخرج| ديوانية صناعة الأفلام| أبرار الخياري| الأحد 2019/1/12

بدأت أبرار لقاء اليوم بسؤال الحضور عن شغفهم في المجال، وذكرت أن التجربة التي اكتشفت شغفها فيها هي بعد إنهاءها العمل 18 ساعة بدون أن تشعر بالوقت، أو التعب، بل كان شعور السعادة وقتها والرضا هما الطاغيان عليها. ” في اللحظة اللي حطيت فيها راسي عالمخدة بعد انتهاء اليوم، عرفت إن هذا العمل هو اللي يستحق وقتي وجهدي.”

وزعت أبرار أوراق تحت كراسي الحضور بطريقة عشوائية تحتوي أسئلة مهمة عن مهام مساعد المخرج، والأدوات التي يستخدمها، وطلبت من الحضور قراءة الأسئلة واختيار أحد الحضور للإجابة عليها. 

من المراحل التي يمر بها مساعد المخرج: اجتماع مع المخرج والمنتج (ولا بُد أن يطلع على رؤية المخرج قبل الاجتماع ويعمل على تجهيز الأسئلة عن النقاط الغير موضحة) – تحديد الليلي والنهاري وبناءً عليها يتم تحديد أيام التصوير- استكشاف مكان التصوير مع المخرج وكتابة الاقتراحات والأفكار  – طلب لقطات التصوير من المخرج لتحديد الاحتياجات- تجهيز جدول للفريق والاجتماع معهم – البدئ بالعمل على الـ (الكول شييت).

نشكر المبدعة أبرار الخياري على جميع النصائح التي وجهتها للمهتمين في دخول المجال والعاملين فيها، كما نشكرها على مشاركتها لتجربتها الملهمة والثرية.  

متجر مكانة

قائمة من أجمل الأشياء التي صنعها البشر والفائزة بجوائز الإبداع والتصميم والطعم جمعناها لكم باختيار ذائقة مجموعة من المصممين والمبدعين الذين اختاروها لكم خصيصاً، جولة مدهشة في مزيج من البصر والطعم والرائحة !!

 
© COPYRIGHT 2020 . QOMRA CO. ALL RIGHTS RESERVED. جميع الحقوق محفوظة | قمرة 2020
 
Add to cart