ديوانية فنون الخط | الخط الإنجليزي | مشعل الحصان

ديوانية فنون الخط | الخط الإنجليزي

مشعل الحصان​

ولإن للخط وجمالياته الفنّية عالم واسع من الأسرار والفن، استضفنا في مساحة الإبداع ” مكانة “

وضمن ديوانية ” فنون الخط ” الأستاذ : ” مشعل الحصان ” وحدثنا عن تاريخ الخط اللاتيني وتاريخه وأشهر الخطوط فيه وذكر منها

Gothic

Spencerian

Ornemental

ثم تطرّق لتطور الخط اللاتيني وأنواعه الحديثه ومقاسات الأحرف وتقاسيمها في الكتابة والفروق بينهما مع عرض حي لأشهر الخطوط المستخدمة وأقدمها، والقواعد المستخدمة للخطاللاتيني. وفيه الختام تم مشاركة الحضور تجربة الخط والكتابة مع الأستاذ مشعل والإجابة على اسئلة الحضور، مع ضيافة مكانة اللذيذة بالقهوة المختصة

ديوانية فنون الخط | أسرار القلم | مشعل الحصان

أسرار القلم

   عندما يكون الحديث عن أول شيء خلقه الله, فمن الطبيعي أن يكون حديثأً شيقاً , فأسراره العميقة قد كشفها الخطاط مشعل الحصان في مساحة قمرة  الإبداعية “مكانة” في ورشة “أسرار القلم”.

 

  القلم ليس للكتابة فقط, القلم صديق عمر ورفيق رحلة, هكذا وصفه الحصان, والذي تحدث عن تاريخ الأقلام الذي استعرض مع الجمهور أحد أقدم الأقلام على مستوى العالم تقريبًا الذي يقارب عمره 100 عام وكان هدية له من أحد أجداده.

 

  الأقلام أنواع ومن الخطاطين من له نوع من الأقلام لا يجيد الكتابة في غيرها, فمنها ماهو نحيف ومنها ما يتناغم الحبر مع كاتبه.

 

   وفي ختام الورشة استطاع الجمهور أن يقترب أكثر من أسرار الأقلام, وأن يخضوا التجربة عن كثب.

ديوانية التصوير الفلمي | الإخراج الفني الفلمي

الاخراج الفني الفلمي

الفنان | عبدالملك بن شايع

ختاما للورش الفنية التي أقامتها قمرة في خيمة الوان السعودية 2018 وكانت مع الفنان عبدالملك بن شايع وبعنوان (  الاخراج الفني الفلمي ) حيث تحدث أيضا عن التصوير الفلمي ، لكن هذه المرة  كان الحديث عن الطباعة للفلم وتحميضه ، والاخراج الفني للفلم الفوتوغرافي . 

وقد قدم نصائح للراغبين في التصوير الفلمي عن الاخراج الفني وبحكم خبرته في الطباعة والتي يعتبرها مصوري الفلمي عبارة عن تصوير آخر  . 

وتم اختبار التصوير من الحضور وتحميضه أثناء الورشة لتكتمل التجربة للحاضرين  وخير ختام للورش الجميلة في ألوان السعودية 2018 و مشاركة قمرة المميزة مع  مكانة ووسط المدينة . 

ديوانية التصوير الفلمي | الفليم في السفر

الفيلم في السفر

الفنان | مصلح جميل

في اليوم الثاني من ورش ديوانية التصوير بالفلم والتي أقامتها قمرة في خيمة المعرض المقام في معرض ألوان السعودية 2018 كانت الورشة بعنوان ( الفيلم في السفر) والتي قدمها الفنان مصلح جميل وتحدث فيها عن التنقل بالكاميرا الفلمية وطريقة التعامل معها والتصوير بالفيلم أثناء السفر  ،  وقد تحدث عن الكاميرا المفضلة لديه وهي كاميرا الـ (هولقا ) اليابانية الصنع وقد تحدث عنها سابقاً في المعرض الذي اقيم في مكانة بعنوان  ( ماتسرب من ضوء ) حيث أن أعمال المعرض كانت بنفس الكاميرا . 

وتناول الفنان جميل التصوير الفني بشي من التفصيل التقني وكيفية اختلافه بشكل جميل عن الرقمي الذي ربما يفقد الصورة رونقها على حد تعبيره  . 

واختتمت الورشة بالتطبيق العملي مع الحضور بالتصوير بالفلم وطباعة الفلم مباشر أما الحاضرين لرؤية النتائج . 

ديوانية التصوير الفلمي | لماذا الفلم ؟

لماذا الفلم ؟

الفنان أحمد السعيد

ضمن مشاركة قمرة في معرض ألوان السعودية للعام 2018  أقامت ورشة  عن التصوير الفلمي وكانت ضمن سلسلة ديوانية  مخصصة لمعرض ألوان السعودية  . 

الورشة الأولة بعنوان  ( لماذا الفلم ؟ )  والتي يقدمها الفنان  أحمد السعيد ليتحدث عن التصوير الفلمي والذي يعتقد البعض أنه اندثر  تماماً ، الا أن الفنان السعيد يعيد الفن الفوتوغرافي لعصر الفلمي ويتحدث عنه بكل شغف ويجيب على السؤال الأساسي لهذه الورشة وهو  : لماذا الفلم في عصر الكاميرات الرقمية ؟ ومالذي يميزه ويجعل هناك هواة متمسكين به لهذه اللحظة بل ويفضلونه على الرقمي حتى ! . 

وبعد تقديم الفنان لنبذة سريعة عن عالم التصوير الفلمي يستعرض على الحضور عدد من الكاميرات الفلمية الموجودة على منصة العرض وطريقة عمل كل كاميرا منها ، وقد طلب من الحضور المشاركة بأن اختار عدداً منهم وتم تصويرهم بكاميرا فلمية من القطع الكبير ( لارج فورمات ) .

واستكمالا لقصة التصوير الفلمي قام الفنان السعيد بتحميض الفلم أمام الحضور في عملية استغرقت قرابة النصف ساعة كانت ملية بالنقاشات عن الفلم وسر حب الفنان السعيد له ، وبعد جاهزية الفلم للعرض تم تعليقه ليجف وليشاهد الحضور النتيجة أمامهم مباشرة . 

واختتم السعيد اللقاء بالاقتراب من الحضور والسماع الى نقاشاتهم وتطلعات البعض لتجربة التصوير الفلمي وكيفية تحقيق ذلك  وسط أجواء مكانة الجميلة بالقهوة المختصة . 

جَوَلَان | يوميات مرسومة | حازم الغنيم

جَوَلَان | يوميات مرسومة | حازم الغنيم

 

 أعيش بين أوراقي ورسوماتي لم أشعر يومًا بالوحشة”.     -حازم الغنيم

الفن كالأم في المنزل ، منبع الأمان والسلام وطوق النجاة الدائم ..
انطلق المعماري حازم الغنيم في الجولة الرابعة من ديوانية جَوَلان .. بين السفر والتدوين
في المساحة الإبداعية مكانة، والتي ركزت هذه الجولة على التدوين بالرسم
حيث وضّح المعماري حازم الفرق بين الرسّام والفنان وروح الفنان التي عادةً مايخلط الناس بينها ،كما أكّد الغنيم على أن الفن نابع من داخل الإنسان بدافع شعورٍ ما ولاتعيقه الوسيلة التي يعبّر بها عن شعوره فقد يعبّر بالورق ، الموسيقى وحتى القهوة.
وأوضح الغنيم طريقته بدمج تخصصه الهندسي مع هوايته المفضلة الرسم ، وشخصية “هزيم” التي كانت جزء من الرسم المعماري ثم تواجدت في أغلب رسوماته.
و نصح حازم الحضور بممارسة التدوين بالرسم باليد والإحساس بالورق وعيش متعة نفاذ حبر القلم على الورق ، وأن يخرجوا من الهرولة في عالم الرسم كمنافسين ، لأن الرسم ماهو إلا وسيلة للتعبير عن النفس والمشاعر
وأطلع الغنيم الحضور على مدوناته وحكاية قصة كل رسمة تم تدوينها ، كما شارك الجميع بالرسم الجماعي مع حازم كبداية للتدوين أثناء الجولة
“أنت رسّام لابد أن ترسم ، اجبر نفسك على الرسم أوجِد الحوافز التي تساعدك لكي ترسم، قدّم مشاعرك للعالم وانشر الفنّ”
– حازم الغنيم

كتبه / عهد غالي

جَوَلَان | رحلّة مدونة | غدير الشبيلي

رحلة مدونة | غدير الشبيلي

 

التجارب تجعل الإنسان يتطور كثيرًا وليس من الضروري أن يتغير هكذا

انطلقت غدير الشبيلي في الجولة الثالثة من ديوانية جَوَلان .. بين السفر والتدوين

في المساحة الإبداعية  مكانة ، والتي ركزت هذه الجولة على التدوين الإلكتروني.

 

تطرقت غدير إلى آلية التدوين الإلكتروني، وقالت:  أن الإنسان قبل التدوين يكون

مختلفًا بعد التدوين  ، وذكرت أن الكتابة مختلفة عن التدوين، وأن لكل منهما مجال

عميق وواسع.

 

وأطلعت الشبيلي الجمهور على بداية تدوينها الإلكتروني، وكيف أنها استطاعت

توظيف التدوين في رحلاتها، كما أنها ساعدت الحضور على كيفية صناعة مدونة

خاصة بهم بكل سهولة.

 

  العمر لا يُقاس بالسنين، وإنما يقاس بما تفعل   ابنة الـ22 عامًا اختمت رحلة

تدوينها بهذه الجملة حيث أثبتت للحضور أن النضوج ليس حكرًا على مرحلة معينة،

بل هي اختيار وصناعة.

 

وفي الختام كرّم نادي كتابي غدير الشبيلي على حضورها، وإثراءها للديوانية

بالمحتوى الذي قدمته للحضور، وبعدها التقى الجمهور بالشبيلي في المكان المليء

بالحيوية  مكانة  ليتجاذبون أطراف الحديث معها.

 

 دونوا حتى تتغلبوا على النسيان، لأنه يجعلنا ننسى دروس الحياة .

– غدير الشبيلي.

كتبه : صالح العبدلي

جَوَلان | التدوين بالصورة | عزيز يمشي

جَوَلان | التدوين بالصورة | عزيز يمشي

 

أقامت قمرة في مساحتها الابداعية “مكانة” وبالشراكة مع نادي كتابي الليلة الثانية من ديوانية جَوَلان .. بين السفر والتدوين والذي استضافت فيها الرحالة عزيز يمشي وكانت الأمسية تركز على  التدوين بالصور. 

استهل عزيز الأمسية بالحديث عن طرق التصوير، وعن جولته الشهيرة التي قطع خلالها ما يقارب 4500 كيلو متر في خمسة شهور وأسبوعين، وذكر عزيز أنه اختار التصوير طريقًا للتدوين.

 

كما نوّه أن الصورة تعكس جماليات المكان، ولو أنها لاتنقل مايدور بشكل كامل، ولكن الجمال هو المطلوب.  وخاض الرحالة عزيز في عمق تجربته التي قطع من خلالها آلاف الأميال من خلال الصور التي التقطها واستعرضها للحضور.

وقبل الختام فُتح باب الأسئلة للحضور، ثم قدم نادي كتابي درع تذكاري لـعزيز يمشي شكرًا وعرفانًا على تعاونه وحضوره. وقد استكمل الجمهور حواره مع عزيز عن كثب بعد الديوانية بحوارات جانبية في أجواء المساحة الإبداعية بمكانة.

 

 

كتبه : صالح العبدلي

جَوَلان | خالد صدّيق | بين الكتابة والصورة

ديوانية جولان | خالد صدّيق

بين الكتابة والصورة

أقامت قمرة في مساحتها الابداعية  ” مكانة ” بالشراكة مع نادي كتابي للقرائة  الامسية الأولى من ديوانية جَوَالان  والتي كانت بعنوان  بين الكتابة والصورة للرحالة خالد صدّيق ، وقد افتتح اللقاء بالحديث عن أهمية التدوين في حياة الناس وحفظ الصورة التي نعيشها في عصرنا الحاضر ، واستعرض على ضوء تلك الفكرة بعض من تدويناته الشخصية للحضور ليسلط الضوء على البساطة في كتابة التدوين  . 

التدوين بالكتابة وبالصورة

وبما أن متحدثنا اليوم يهوى التصوير فهو اتخذ التصوير أيضا كأداة توثيق ولذا استعرض خالد صدّيق بعضاً من الصور والتي قد لاتعني الشيء الكثير للحضور قبل سماع القصة التي يستحضرها خالد كلما شاهدها كصورة يده بسوار المستشفى عندما تسمم بالايسكريم ، ولذا فالتدوين الكتابي يتفوق بأنه لا يحتاج الى ذاكرة المدون ، بينما الصورة أسرع في استجلاب الذكريات  . 

واختتم اللقاء بأسئلة الحضور ومناقشات في  التدوين زادت اللقاء ثراءً وقيمة  وبعد انتهاء اللقاء تم تكريم الرحالة خالد صدّيق بدرع من نادي كتابي .

ثم اقترب الحضور من ضيف الليلة وبدأت الحوارات الجانبية وسط أجواء مكانة الجميلة مع القهوة المختصة والتشوكلت . 

السفر عبر الزمن | علي البحراني

اختتمت ديوانية  السفر التي أقامتها قمرة في المساحة الابداعية  ” مكانة ” بلقاء استثنائي مع ضيف استثنائي حيث نقلنا المهندس علي البحراني من كوكب الأرض الى مساحات الكون الشاسعة من خلال حديثه عن السفر عبر الزمن والذي كان عنوان الديوانية الخامسة والاخيرة من ديوانيات السفر ، لقد تحدث مهندس علي عن الفكرة الأصلية للسفر عبر الزمن وكيف بدأ الإنسان يفكر بها ، ثم انتقل بنا الى الفرضيات العلمية التي تنبني عليها هذه الفكرة  .

استعد الحضور الكرام الذين شغلوا جميع المقاعد الليلة للانطلاق في هذه الرحلة الجميلة ، وقادنا المهندس علي بها على سفينة فضائية  يحركها العلم والفضول لاستكشاف جوانب الكون الشاسعة ، ومن خلال استعراض الامكانيات التي تتيح للإنسان في هذا العصر للسفر والامكانيات المتوقع حصولها مستقبلا .

وكان لقناة المهندس عليه نصيب من الوقت حيث استعرض للحضور مقطعا يشرح بالصور المتحركة شكل الزمكان الذي يشكل الفضاء الخارجي ، إلا أن المهندس علي لم يقلل من فضول الحاضرين بذلك بل زادهم فضولاً وشغفا للاستكشاف .

كانت ليلة مميزة بحق وخير ختام  وبذلك نشكر جميع ضيوفنا الكرام ونخص ضيف الليلة المهندس علي البحراني و انتهت الديوانية بتقديم القهوة المجانية مع قطع الشكولاته المصنوعة بحب ، الحب الذي نكنه لجميع الحضور والفن الذي يجمعنا .

متجر مكانة

قائمة من أجمل الأشياء التي صنعها البشر والفائزة بجوائز الإبداع والتصميم والطعم جمعناها لكم باختيار ذائقة مجموعة من المصممين والمبدعين الذين اختاروها لكم خصيصاً، جولة مدهشة في مزيج من البصر والطعم والرائحة !!

 
© COPYRIGHT 2020 . QOMRA CO. ALL RIGHTS RESERVED. جميع الحقوق محفوظة | قمرة 2020
 
Add to cart