كيف تفكر كمحرر؟| ديوانية صناعة الأفلام| منصور أسد| السبت 2020/1/4

اللقاء الأول من ديوانية صناعة الأفلام بدأ مع المبدع منصور أسد، حيث أخذنا من مكانة إلى عالم التحرير، ودخلنا من خلاله إلى عقل المحرر، لفهم الآلية التي يُفكر بها ويعمل على أساسها.

بدأ بالحديث عن المُحرر كشخص، من هو؟ وما هو عمله؟ وذكر بأن مهمة المحرر تكون بين مرحلتي الإنتاج والنشر، فيعمل على تقطيع وتركيب اللقطات بطريقة تناسب رؤية مخرج الفيلم.  

أما ما تعلق بعمليتي التقطيع والتنقل، فقد شرح كل الأنواع مع استعراض أمثلة لكل نوع، ونقتبس منه : ” عمليتي التقطيع والتنقل بين اللقطات، عملية دقيقة ومهمة جداً ولها عدة أنواع منها: Jump Cut – Cut away – smash cut – Cut in Action   وغيرها الكثير”

تطرق بعد ذلك منصور للحديث عن صلاحيات المحرر، وبعض النقاط المهمة في عملية التحرير كالصوت، مُعلقاً عليه: ” الصوت هو 70 % مما تشاهده في الصورة”، ومستعرضاً عدد من المقاطع.

خُتم لقاء اليوم بالحديث عن “حقوق المحرر” كالاجتماع مع المخرج قبل التصوير للإلمام بالعمل، وتوفير مكان خاص للمحرر، وفي حال استلزام المشروع التنقل من مكان إلى آخر، لابُد من توفير المساعدة لنقل الأجهزة.

نشكر المُبدع منصور أسد على لقاء اليوم الثري بالمعلومات المهمة لكل مُحرر وكل مهتم بهذا المجال.